هل ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) سيئة؟ الايجابيات و السلبيات

ليست كل ملفات تعريف الارتباط جيدة، ولكن لا يعد أي شيء جيدًا أو سيئًا، بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط ملفات تعريف الارتباط لها استخدامات عديدة ولكنها قد تبدو متطفلة بعض الشيء، إذن ما هي ملفات تعريف الارتباط بالضبط، وما مقدار خصوصيتك على الإنترنت التي يتم اختراقها عندما تسمح لها بالتخزين على أجهزتك؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة على ملفات تعريف الارتباط الآن.

ما هي ملفات تعريف الارتباط؟

ملفات تعريف الارتباط هي ملفات نصية صغيرة تستخدمها مواقع الويب لتخزين معلومات حول تفاعلاتك مع مواقعها. يتم تمريرها بين خادم موقع الويب ومتصفح الويب الخاص بك، فعندما تزور أحد المواقع فإنه يرسل ملف تعريف ارتباط من خادمه إلى متصفحك الذي يخزن في ملف تعريف ارتباط على جهازك.

ماذا تفعل ملفات تعريف الارتباط في الواقع؟

تتعقب ملفات تعريف الارتباط سلوكك على مواقع الويب والمتصفحات ، حتى يمكن للموقع أو تطببق طرف ثالث استخدامه لبناء شخصية أو ملف تعريف لأي مستخدم ، واستهدافهم بمحتوى مخصص أكثر من أي وقت مضى بناءً على تفاعل المستخدمين في صفحات الويب.

يمكن أيضًا استخدام ملفات الكوكيز لتحديد الزائرين الفريدين والعائدين إلى موقع الويب. عندما يزور أحد المستخدمين موقعًا إلكترونيًا ، يقوم الموقع بإنشاء ملف الكوكيز يخزن البيانات التي تحدد هذا المستخدم بالضبط، و إذا غادر المستخدم موقع الويب وقام بزيارته مرة أخرى ، فسيتعرف الموقع على المستخدم كمستخدم عائد.

من الأمثلة الجيدة و التي هي سبب كون ذلك يعد مساعدة كبيرة هو مواقع التجارة الإلكترونية الذي تتذكر المنتجات التي أضفتها إلى عربة التسوق في المرة الأخيرة التي زرتها على الرغم من أنك لم تكمل عملية الشراء.

شيء قد لا تضعه في حسبانك هو قيام الاعلانات من جهات خارجية بإسقاط ملفات الكوكيز على جهازك لمساعدتهم على اكتشاف استراتيجية التسويق المثالية لإغرائك

أنواع ملفات الكوكيز المختلفة

ليست كل ملفات الكوكيز تعمل نفس العمل بل كلل ملف لديه مهام مختلفة ، لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض الأنواع المحددة من ملفات تعريف الارتباط وما يفعلونه:

  • الطرف الأول يتم تثبيتها بواسطة أي موقع ويب تزوره على سبيل المثال : ملفات تعريف الارتباط التي تحدد ما إذا كنت زائرًا جديدًا أم متكررًا.
  • الطرف الثالث مواقع الويب الأخرى أو خوادم الجهات الخارجية ، التي لا تزورها حاليًا / او تشارك بنشاط معها ،يستخدمها المعلنون من الجهات الخارجية لتتبعك والحصول على رؤى حول سلوكك وتفضيلاتك لبناء شخصيات تسويقية، اعتمادًا على المدة التي تبقى فيها على جهازك ، و يمكن تصنيفها إما على أنها ملفات تعريف ارتباط للجلسة أو ملفات تعريف ارتباط دائمة.
  • الجلسة: يتم تخزينها مؤقتًا فقط في متصفحك، غالبًا ما تنتهي صلاحيته عند انتهاء جلسة التصفح أو عند إغلاق المتصفح.
  • مستمر: أي تبقى في متصفحك لفترة أطول، و ستختفي فقط عندما تصل إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها أو عندما تقوم بتنظيفها من نظامك بنفسك، و يمكن تصنيف هذا النوع من ملفات الكوكيز غالبًا على أنه ضروري أو غير ضروري.
  • ضروري: هذه ضرورية لعمل الموقع.
  • غير ضروري: هذه أقل أهمية لعمل الموقع. تعتبر ملفات الكوكيز التي تتبع عاداتك الشرائية غير ضرورية.

هل ملفات تعريف الارتباط جيدة أم سيئة؟

ليس الأمر أن ملفات الكوكيز جيدة أو سيئة، إنها تتعلق بشكل أكبر بالمكان الذي تحدده الخصوصية عبر الإنترنت وخير مثال على ذلك :

عندما تزور موقعًا للتجارة الإلكترونية يقوم بتذكر المنتجات التي أضفتها إلى عربة التسوق في آخر مرة قمت فيها بزيارته، على الرغم من أنك لم تكمل عملية الشراء. هذا مفيد إلى حد ما – في الواقع ، ألم تفاجأ بسعادة لرؤية العناصر الخاصة بك لا تزال موجودة في عربة التسوق الخاصة بك حيث تركتها؟

فبدون ملفات الكوكيز، سيتعين عليك كل مرة تزور فيها صفحة جديدة من موقع ويب، إعادة إدخال تفضيلاتك مثل اللغة والعملة بالإضافة إلى عمليات تسجيل الدخول وإثبات أنك لست روبوتًا….. مزعج اليس كذلك.

إذا و بدلاً من السؤال عما إذا كانت ملفات الكوكيز جيدة أم سيئة ، دعنا نلقي نظرة على إيجابياتها وسلبياتها:

إيجابيات وسلبيات ملفات تعريف الارتباط

فيما يلي إيجابيات وسلبيات ملفات تعريف الارتباط الأساسية باختصار:

الايجابيات

  • يمكنك الاستمتاع بتجربة تصفح أكثر تخصيصًا وتخصيصًا.
  • ستتذكر مواقع الويب اسمك وتفاصيلك إذا كنت تريد تسجيل الدخول أو ملء نموذج ، مما يجعل تجربتك عبر الإنترنت أسهل.
  • يستفيد مالكو مواقع الويب أيضًا من ملفات تعريف الارتباط من خلال الحصول على معلومات حول زوار مواقعهم وتخصيص تجاربهم.

السلبيات

  • إذا كان أحد مواقع الويب يتوقع العثور على ملف تعريف ارتباط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على معلومات تسجيل الدخول ، وكنت قد تخلصت بالفعل من ملف تعريف الارتباط هذا فقد لا تتمكن من تسجيل الدخول إلى الموقع .
  • ترتبط ملفات تعريف الارتباط بأجهزة معينة فإذا قام أحد المواقع بتخزين ملفات تعريف الارتباط على الكمبيوتر المحمول الشخصي ، فلن يتعرف عليك عند زيارتك أثناء استخدام كمبيوتر العمل.
  • عندما تسمح للأشخاص باستخدام حساب المتصفح الخاص بك ، يمكنهم معرفة أنواع المواقع التي تزورها من خلال النظر إلى ملف المتصفح الخاص بك – ما لم تتخلص منها!

هل يجب علي حظر ملفات تعريف الارتباط؟

ملفات تعريف الارتباط موجودة في كل مكان ، والناس قلقون حول مدى تطفلهم على خصوصياتهم اليومية على الإنترنت، و يمر معظمنا بمراحل نريد فيها حذف جميع ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا ثم الاضطرار إلى إعادة إدخال جميع عمليات تسجيل الدخول الخاصة بنا والعثور على مواقع الويب المفضلة لدينا مرة أخرى.

هل حذف ملفات تعريف الارتباط فعال؟ هل يجب عليك مسح ملفات تعريف الارتباط من جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

نعم احيانا. تحتوي معظم المتصفحات على إعدادات تسمح لك بحظر ملفات تعريف الارتباط أو مسحها من نظامك ببضع نقرات.و من الجيد استبعاد ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية فقط ، لأنه بدون ملفات تعريف الارتباط الضرورية ، ستعاني من تجربة تصفح منخفضة المستوى.

استخدام برامج مكافحة التتبع لتحسين الخصوصية على الإنترنت؟

يتغلب العديد من الأشخاص على الجوانب السلبية لملفات تعريف الارتباط باستخدام برامج مكافحة التتبع كلما اتصلوا بالإنترنت. فهي توفر مستوى معينًا من الحماية ضد التهديدات المرتبطة بملفات تعريف الارتباط وتساعد في حماية خصوصيتك العامة عبر الإنترنت.

تقوم برامج مكافحة التتبع بحقن معلومات مزيفة في البيانات التي تشكل بصمتك الرقمية أو شخصيتك على الإنترنت مما يمنع المتتبعين ووسطاء البيانات من الحصول على صورة دقيقة لأنشطتك عبر الإنترنت كما أنه يمسح بتتبع ملفات تعريف الارتباط وبيانات المتصفح من أجهزتك إذا كنت ترغب في ذلك.

ملفات تعريف الارتباط ليست جيدة ولا سيئة ، ويمكن أن تكون مفيدة للغاية و لكن مهلا أنت تتخلى عن القليل من خصوصيتك عبر الإنترنت لتجربة رائعة عبر الإنترنت.

10 آراء حول “هل ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) سيئة؟ الايجابيات و السلبيات

  1. […] ملف تعريف الارتباط هو جزء صغير من البيانات المخزنة في متصفح المستخدم والتي يرسلها الخادم، يتم استخدامها بشكل شائع لتخزين تفضيلات المستخدم و فيما بلي الطريقة التي تعمل بها ملفات تعريف الارتباط بشكل عام: […]

    إعجاب

  2. […] ملف تعريف الارتباط هو جزء صغير من البيانات المخزنة في متصفح المستخدم والتي يرسلها الخادم، يتم استخدامها بشكل شائع لتخزين تفضيلات المستخدم و فيما بلي الطريقة التي تعمل بها ملفات تعريف الارتباط بشكل عام: […]

    إعجاب

أضف تعليق